الجمعة، 14 مايو 2021

 


          أعمال بطولية صغيرة

شعور رائع أننا نعيش في عالم حيث كل شخص تقريبًا يستطيع أن يكون لديه قصة يعرفها هو فقط ، بتقديم المساعدة للآخرين، التعاطف مطلوب طوال الوقت ، يوجد كثير من الناس يقومون بمثل هذه الأعمال البطولية الصغيرة : يدفعون معونة مادية لرب أسرة محتاجة ، أو يمسكون بيد من تاه أو تعثرت به السبل ، أو يتحدثون مع شخص غريب من خلال نوبة هلع أصابته. غالبًا ما يكون هناك قصصًا وأحداث عديدة ومتنوعة و بدون معرفة سابقة ، بل مجرد شخص طيب ولطيف وأنه من الصواب أن يفعل ذلك. مثل هؤلاء يفعلون الشيء الصحيح ، مرارًا وتكرارًا ، ويعلمون أطفالهم أن يفعلوا الشيء الصحيح أيضا.هم قدوة للمجتمع في الحب والتعاطف والعمل الإنساني  ..


 

             الإنتماء للإنسانية

هل تعتقد أنك كيان منفصل ومتميز لما لديك من مؤهلات وممتلكات ، ولكنك موجود مع الآخرين مثل جزيرة في بحر الوجود.لا تستطيع العيش منعزلا ، رغم أنك لست مرتبطًا جسديًا بإنسان آخر.

بالطبع ، هناك عوامل عديدة تربطنا مع الناس والمجتمع : اللغة ،العادات ،الموسيقى، وسائل الترفيه،السياسة. كلها تسبح في بحر من الثقافة. قم بإيقافها بالكامل. في هدوء عقلك ، وتسائل من أنت إذن؟ تجد نفسك على قمة جبل أو جزيرة صحراوية لا تطيق العيش فيها؟

شيء ما في داخلك سوف يصرخ من أجل رفقة كائنات أخرى. هناك صوت هادئ بداخلك. قد يطلق عليه صوت المراقب. وأحيانًا الحدس. أو يكون الضمير. إنه يساوي "شعورنا الغريزي بالإنتماء للإنسانية"وبالعيش مع الآخرين.

نشرت بتاريخ ٨ / ١١ / ٢٠٢٠


 


                 

  • العطف بين التعاطف والإستعطاف

  • هل يمكنك أن تتذكر آخر مرة كنت فيها عطوفا لطيفا مع شخص ما ، أو كان شخص ما لطيفًا معك ، بدون جدول أعمال ، لمجرد ذلك؟ لنأخذ يوم العطف العالمي  (13 نوفمبر) هذا للالتزام بعمل طيب ، سواء كان ذلك داخل مجتمعك أو عبرم الإنترنت أو تجاه نفسك! 

  • في خضم الحياة نكاد ننسى أو نتجاهل العطف واللطف تجاه من نتعامل معهم من الناس ، بل وتنشأ لدى البعض رغبة أنانية فوقية في تلقي الإستعطاف من الآخرين الأقل شأنا أو ثروة أوتملكا منهم أو هم بحاجتهم .

  • العاطفة هبه معنوية فطرية روحانية من الخالق أوجدها في قلوب كافة المخلوقات ، وبالتالي فهي عطاء عفوي لاتطلب ولاتتداول ، ومتى طلبت إنقلبت إلى إستعطاف فيه مذلة لمن يطلبها وتكبرلمن تطلب منه ، لذا يجب مراعاة الحرص في التعامل مع الآخرين فبين العطف الذي هو عاطفة إنسانية نبيلة والإستعطاف المذل خيط رفيع جارح .

 


إذا تمكنا من النظر في مشاعر بعضنا البعض ، وفهم الأحاسيس الفريدة التي يواجهها كل واحد منا في حياته اليومية،والغائبة عن الآخرين : كضنك المعيشة ، أوالمعاناة من مرض وإعتلال ،التعرض للمعاملة السيئة والقهروالظلم ،خسارة مصدرالرزق والعيش،حرمان العاطفة والعزلة ، وغير ذلك الكثيرمن المصاعب التي غالبا ماتكون غائبة عنا ، والتي يغطيها أصحابها بغلالة من اللامبالاة حفاظا على كرامتهم ،وتقف خلف كثير من التصرفات الحمقاء،…….لوتمكنا سنتعامل مع بعضنا البعض بلطف أكثر ،وبمزيد من الحب والتسامح والرعاية.

 


مجابهة الحياة

سوف تجابهك الحياة بقساوتها ،

ولا أحد يستطيع أن يحميك من ذلك ،

والعيش بمفردك لن يحميك ، لأن العزلة مرهقة أيضا.

عليك أن تتحرك وتطور نفسك. عليك أن تكون منتجا وتتواصل مع الآخرين ،

وعندما يحدث أنك مكسور ، أو تعرضت للخيانة ،

أو تركت وأهملت ، أو جرحت مشاعرك،

فلاتطلب من الآخرين التعاطف معك ولا تجعل من نفسك موضعا للشفقة ،

بل موضعا للتقدير لما لديك من تجارب ومعرفة وسعة إطلاع .

نشرت بتاريخ 22 /11 / 2020

  يكمن سر "القصص العظيمة" في عدم وجود أسرار فيها. "القصص العظيمة" هي القصص التي سمعتها وتريد الاستماع إليها مرة أخرى. تل...