الخميس، 27 فبراير 2020

12كلمة تحتاج إلى حظرها من مفرداتك



12كلمة تحتاج إلى حظرها من مفرداتك

هناك كثير من الكلمات الجارحة والقاسية والمهينة التي نستعملها في حياتنا  تكمن في ظلال المفردات اليومية التي نحتاج إلى مواجهتها وإستبدالها. و ذلك جزء من السعي الذي لا ينتهي حقًا للحصول على مجتمع أكثر مسؤولية.إذا كانت إحدى هذه الكلمات الاثني عشر لا تزال من المفردات التي تستعملها ، فقد حان الوقت لإعادة صياغة تلك الكلمات.
1. عرجاء أو أعرج
إذا كنت لا تزال تستخدم كلمة "عرجاء" أو " أعرج "، فقد ترغب في إعطاء تحديث جاد لقاموسك الداخلي.بالنسبة للكثيرين أصبحت هذه الكلمة تثير الكثير من المصطلحات المسيئة.لطالما دعا نشطاء حقوق الإعاقة إلى التخلص التدريجي من هذه الكلمة وإستبدالها بكلمة "ميلان "مثلا. 
2. متخلف
يعتبر مصطلح "التخلف العقلي" مصطلحًا سريريًا قديمًا لا يزال يستخدم بما نسميه الآن الإعاقات الذهنية. إن استخدام المصطلح يعني مصطلح "غبي" ،لذا يجب التوقف عن استخدامها واستبدالها بكلمات أكثر قبولا. يجب أن يعرف القائل،سواء أكان رجلاً أم طفلاً ، بأن هذا المصطلح ليس جيدا. 
3. عبد أسود
هذا المصطلح الأقدم يكمن في لغتنا في كثير من الأحيان ، لكنه بالتأكيد مشكلة من أيام العبودية والنخاسة فيها عنصرية لم تعد مقبولة . يستحسن إنتقاء تعبير يشير إلى  " أشخاص من لون آخر ".
4. الوسواس
 توصف المرأة التي تهتم بنظافة بيتها بإستمرار بأنها "موسوسة " وكذلك يوصف الرجل المهتم بنظافة مظهره ومكان عمله بأنه " موسوس " وهذا خطا وظلم لذا حاول استخدام "مهتم" أو "نظيف" أو "منظم" بدلاً من ذلك.
5.  كلام فارغ
يعني التقليل من أهمية كلام المتحدث يجب إستبداله  بتعبير لبق مثل ، "حسنًا ... ربما لا تحصل على من يوافقك يا صديقي".
6. مجنون
إذا كنت تستخدم مصطلح "مجنون" مرات لا تحصى في اليوم ، فأنت على الأرجح تقع في العادة الخطأ. رئيسك ليس "مجنونا" بسبب سلوكه الشديد.. صديقك ليس "مجنونا" لأنه لم يستشيرك ؛. لم يكن "البائع" "مجنونًا" لوضع كيس الطعام وغسيل الملابس معًا في نفس الحقيبة .
7. إبن حرام
كلمة ليست لائقة ا أبدًا على أي شخص  ، هناك تاريخ من العنف والقمع الذي لانعلمه يتعرض له الإنسان تضطره للجوء إلى المراوغة والتملص ، يجب عدم إستعمال هذا التعبير لما فيه من إذلال وعنصرية وإتهام .
8. أزوط أو أجقم
كلمة تقال لمن لديه حول شديد بإحدى عينيه ، يجب الإبتعاد عن إستعمالها لما فيها من إستهزاء ويمكن إستبدالها بعدة كلمات لائقة
9. قرباطي
والتي تشير إلى أشخاص من طائفة "النّور أو الغجر" الذين غالبًا ما يتم وصفهم أنهم نصابين. إنها كلمة يجب الإبتعاد عنها لمالها من آثار مسيئة للغاية على المعاملة غير المتكافئة.
10. إسمك غريب
إذا كان لزميلك في العمل الجديد اسم لم تسمع به من قبل ، فإمسك لسانك قبل أن تخبره بأنه "غريب". ينتهي استخدام هذه الكلمة بتوضيح من تشير إليه ، وعادةً ما يكون مع الأسس العرقية السيئة. إنه إجماع كبير لفظي نحتاج إلى التراجع عنه..
11. مزبلة
في المرة القادمة تشعر أنك مضطر لاستخدام هذا المصطلح ، فكر مرتين ، لماذا تريد استخدامه عند وصف حي في المقام الأول. هناك احتمالات ، وهناك نغمات عنصرية وكلاسيكية لهذا المطلب ، 
12. سمين
توقف عن استخدام كلمة "سمين" بطريقة تشوش الآخرين - أو حتى نفسك. من المؤكد أن الدهون شيء لدينا جميعًا ونحتاج إلى البقاء على قيد الحياة. 

الأربعاء، 26 فبراير 2020

رواية «عيون الظلام»





«عيون الظلام»... رواية أميركية تنبأت بـ«كورونا» قبل 40 عاماً


في عام 1981 أصدر الكاتب الأميركي دين كونتز روايته «عيون الظلام»، التي تحدث فيها عن انتشار فيروس في مدينة ووهان الصينية، مشيرا إلى أن هذا الفيروس تم تطويره كسلاح بيولوجي داخل أحد المختبرات.
وبحسب شبكة «فوكس نيوز» الأميركية، تحكي الرواية الخيالية قصة مختبر عسكري صيني يخلق فيروساً جديداً لاستخدامه كسلاح أثناء الحرب. ويقع المختبر في مدينة ووهان بالصين، ويدعى الفيروس «ووهان - 400»، وقد وصفه الكاتب بأنه «سلاح مثالي».

من رواية : عناقيد الغضب




من رواية عناقيد الغضب
جــــــــــــون شتاينبيـــــــــــــك

  يكمن سر "القصص العظيمة" في عدم وجود أسرار فيها. "القصص العظيمة" هي القصص التي سمعتها وتريد الاستماع إليها مرة أخرى. تل...