الخميس، 30 يناير 2020


الأصول السائلة: كيف جنحت أعمال المياه المعبأة في زجاجات؟


     كيف أصبحت المادة التي تسقط من السماء  والينابيع من الأرض ، والخروج من صنبورالمنزل نشاطًا تجاريًا متعدد المليارات من الدولارات؟
    في الوقت الحالي ، تعتبر صناعة المياه المعبأة في زجاجات في واحدة من مراحل الطفرة الغريبة والحيوية ، حيث يبدو أن هناك منتجًا جديدًا كل أسبوع ، في طريقه إلى الرفوف في محلات البقالة والمواد الغذائية . على مدار العقدين الماضيين ، أصبحت المياه المعبأة في زجاجات هي أسرع أسواق المشروبات نمواً في العالم. بلغت قيمة السوق العالمية 157 مليار دولار في عام 2013 ، ومن المتوقع أن تصل إلى 280 مليار دولار بحلول عام 2020.. مبيعات الماء أعلى 100 مرة مما كانت عليه في عام 1980.
 المياه في البلدان المتقدمة ، يمكن أن تكون مجانا من الصنبور دون خوف من الإصابة بالكوليرا فما الذي يجري؟ مع أن هذه المادة تسقط من السماء والينابيع من الأرض من تلقاء نفسها !!!!! 

لقد كان الماء دائما إغراء تجاري غير عادي
في شكل ما يجب أن يكون واحداً من أعظم روايات الدعاية التلفزيونية في التاريخ ، 
في عملية غامضة بدأت منذ ملايين السنين ، تضيف الطبيعة للحياة المياه الجليدية المخزّنة في الكهوف الجوفية التي يتعذر الوصول إليها في  " أعماق سهول جنوب فرنسا" يشاهد المتفرجون قبالة التلفزيون الماء الصافي النقي يسكب بكأس من الكريستال وتعبأ المياه في زجاجة خضراء متلألئة عليها علامة " Perrier "الشهيرة كان الإعلان جزءًا من حملة ترويجية بقيمة 5 ملايين دولار عبر أمريكا - أكبر حملة على الإطلاق لمياه معبأة في أمريكا بين 1975- 1978وأثبتت نجاحا كبيرا وزادت المبيعات في الولايات المتحدة من 2.5 مليون زجاجة إلى أكثر من 75 مليون زجاجة .
   وشهد العقدين الماضيين توسعًا تجاريًا كبيرًا في مجال المياه والمنتجات المشتقة منها مثل الكوكاكولا ومشروبات الطاقة وكثير من المشروبات الغازية العديدة في مختلف بلدان العالم حيث أصبح لكل بلد علامة مميزة لقارورة المياه الخاصة به ، يمكن تحديد عام 2016  باعتباره العام الذي فقد فيه السوق عقلهيبدو الآن أنه لا يوجد حد لما يمكن أن يكون عليه الماء ، أو ما يرغب المستهلكون في شرائهلم يعد يكفي أن يكون الماء مجرد ماء: يجب أن يكون له صلاحيات خاصة لإنتهائه ، بل حتى أوجدوا مياه معبأة خاصة لدغدة الأطفال .
    ومع ذلك ، فإن الذروة ليست في الأفق: في الوقت الحالي ، لا يمكن للخبراء أن يشهدوا سوى زيادة مطردة في سوق المياه المعبأة في زجاجات ، بمعدل 5-6 ٪ في جميع أنحاء الصناعة على مدى السنوات الخمس المقبلة .
والسؤال كما في البداية   كيف أصبحت المادة التي تسقط من السماء  والينابيع من الأرض ، والخروج من صنبورالمنزل نشاطًا تجاريًا متعدد المليارات من الدولارات؟





















الأربعاء، 29 يناير 2020



فوائد مفاجئة للسخرية


      سواءً كانت السخرية علامة على الذكاء أم لا ، فإن خبراء التواصل ومستشاري الزواج على حد سواء ينصحوننا دائمًا بالابتعاد عن هذا النوع من التعبير والسبب بسيط للغاية : السخرية تعبر عن اللسانة السيئة المتمثلة في الاحتقار ، وتؤذي الآخرين وتضر بالعلاقات..
    ومع ذلك ، تشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يكون هناك أيضًا بعض الفوائد غير المتوقعة من التهكم: قدر أكبر من الإبداع لدى استخدام السخرية ، يعزز الإبداع سواء للمعطي أوالمتلقي للتبادلات الساخرة. بدلاً من تجنب السخرية تمامًا في المكتب ، يشير البحث إلى أن السخرية ، التي تستخدم بحذر وفي الاعتدال ، يمكن استخدامها بفعالية وتسبب بعض الشرر الإبداعي ..
     لماذا السخرية تعزز الإبداع؟ لأن الدماغ يجب أن يفكر بشكل خلاق لفهم أو نقل تعليق ساخر ، قد يؤدي السخرية إلى تفكير أكثر وضوحًا وإبداعًا. ولكن لإنشاء أو فهم السخرية ، يجب أن تتغلب النغمة على التناقض بين المعنى الحرفي والفعلي للتعابير الساخرة. هذه هي العملية التي تنشط ، ويسهلها  التجريد  والتي بدورها تعزز التفكير الإبداعي .
السخرية يمكن أن تفسر سلبا ، وبالتالي تسبب إساءة للعلاقات الإجتماعية. لذلك ، كيف يمكننا الاستفادة من فوائده الإبداعية دون خلق نوع من الصراع الذي يمكن أن يضر بالعلاقة؟ يتعلق الأمر بالثقة إذ في ضوء نفس المحتوى والنبرة ، فإن السخرية التي يتم التعبير عنها تجاه الآخرأو تلقيها من شخص نثق به أقل إثارة للتعارض من التهكم الذي يتم التعبير عنه تجاه أو تلقيها من شخص لا نثق به. بالطبع ، ولكن لوتغيير   الإسلوب والمحتوى ، فسوف يحدث فرقًا أيضًا ، ولكن لهجة قاسية ومحتوى مهم ، فقد لا تكون الثقة كافية.
نظرًا لمخاطر وفوائد السخرية ، فإن أفضل رهان لك هو الحفاظ على الملاحظات المالحة مقتصرة على المحادثات مع من تعرفهم جيدًا ، خشية أن تسيء إلى الآخرين - حتى لو كنت قد تساعدهم على التفكير بمزيد من الإبداع.
مترجم ومنقول بإختصار من الإنترنت


  يكمن سر "القصص العظيمة" في عدم وجود أسرار فيها. "القصص العظيمة" هي القصص التي سمعتها وتريد الاستماع إليها مرة أخرى. تل...