الخميس، 23 يناير 2020




?If You’re So Smart, Why Aren’t You Rich
إذا كنت ذكيًا جدًا ، فلماذا لا تكون غنيًا؟
      ما مقدار نجاح الطفل في المستقبل الذي يتمتع بالذكاء الفطري؟ يقول الاقتصادي جيمس هيكمان ( الحائز على جائزة نوبل بالإقتصاد عام 2000 ) أنه ليس كما يظن كثيرمن الناس. لأن البيانات تشير إلى تأثيرضئيل أو ثانوي في هذا المجال ، ولكن إذا كان معدل الذكاء هو مجرد عامل ثانوي في النجاح ، فما الذي يفصل أصحاب الدخل المنخفض عن ذوي الدخل المرتفع؟ أو كما يقول المثل: إذا كنت ذكيًا جدًا ، فلماذا لا تكون غنيًا؟       
العلم ليس لديه إجابة محددة ، على الرغم من أن الحظ يلعب دورًا بالتأكيد. لكن هناك عاملًا رئيسيًا آخر هو الشخصية ،حيث وجد أن النجاح المالي مرتبط بالضمير ، وهي سمة شخصية تتسم بالاجتهاد والمثابرة والانضباط الذاتي . لا تعكس الإختبارات درجات الذكاء فحسب ، بل تعكس أيضًا ما يسميه هيكمان "المهارات غير المعرفية"، مثل المثابرة وعادات الدراسة الجيدة والقدرة على التعاون ، حيث يعتقد هيكمان أن النجاح لا يتوقف فقط على القدرة الفطرية ولكن على المهارات التي يمكن تدريسها وإكتسابها ، ويقول إن الكثير من الناس يفشلون في اقتحام سوق العمل لأنهم يفتقرون إلى المهارات التي لا يتم قياسها في إختبارات الذكاء عادة بل يتم الحصول عليها سواء بالتعليم أو الخبرات في مسيرة الحياة اليومية .
مقال مترجم بتصرف وإختصارمن :
Bloomberg Opinion

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  يكمن سر "القصص العظيمة" في عدم وجود أسرار فيها. "القصص العظيمة" هي القصص التي سمعتها وتريد الاستماع إليها مرة أخرى. تل...