الأربعاء، 17 مايو 2017

كيفية التدقيق

How to Audit

Wiki haw منقول ومترجم بتصرف من موقع 
  للوهلة الأولى يتبادر للذهن أن عمل مدقق الحسابات الخارجي يقوم على مراجعة دفاتر حسابات المنشأة والتحقق من القيود والعمليات الحسابية ومستنداتها ، وغالبا لن يجد أخطاء تذكر لأن المحاسب الذي قام بالتسجيل قد راعى هذه الأمور مسبقا ، وبالتالي فهذه الأعمال الروتينية هي جزء من عمل المدقق وليس كله وغالبا مايقوم به موظف جونيور .
 ولكن بالحقيقة فإن المدقق لديه الكثير من البحوث قبل المباشرة بالعمل والمراجعة وأيضا لديه الكثير من العمل للقيام به أثناء التدقيق . وبالتالي عليك أن تعرف كيفية التدقيق لتكون مدقق حسابات، وهذا يتطلب  تعلم أساسيات التدقيق .
تقوم أساسيات التدقيق على 4 أجزاء هي :
جزء-1- تخطيط التدقيق
جزء -2 - إجراءات التدقيق
جزء - 3 - تدقيق القوائم المالية والتقارير
جزء - 4 - إستكمال التدقيق وتقديم التوصيات

جزء-1- تخطيط التدقيق    Part1

Planning the Audit
1 - تأكد من أنك مناسب لأداء عملية التدقيق. يجب على أي مدقق يكون موضوعيا تماما. لذلك، يجب أن يكون المدقق مستقل تماما عن الشركة. وھذا یعني أن المدقق لا یمکن أن یکون لھ علاقة مع الشرکة خارج عملیة التدقیق. وهذا يشمل أن المدقق (المراجع):
-         لا يملك أي مصلحة في الشركة (لا يملك أي من أسهم الشركة أو السندات )
-         لا يعمل للشركة بأي قدرة أخرى.
-         العمل بانتظام أثناء عملية التدقيق للحصول على آراء جديدة حول الشركة.
2 - تقييم حجم التدقيق. قبل الدخول في عملية التدقيق، يجب على المدقق أو فريق التدقيق تحليل الشركة وتقييم نطاق العمل. ويشمل ذلك تقديرا لعدد أعضاء الفريق الذين ينبغي أن يعمل على التدقيق ومدة الوقت الذي سيستغرقه. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن تقييما لأي تحقيقات خاصة أو كثيفة يجب إجراؤها أثناء عملية المراجعة ، في إطار زمني للعملیة.
3 - تحديد الأخطاء المحتملة. قبل البدء في التدقيق، يجب على المدقق استخدام خبرته السابقة ومعرفته لمحاولة التنبؤ بالمجالات التي قد تكون فيها الشركة قد أخطأت في المعلومات المالية. وهذا يتطلب معرفة متعمقة لكل من الشركة وبيئة التشغيل الحالية.
4 - بناء استراتيجية التدقيق. وبمجرد إجراء تقييمات أولية، ستحتاج إلى وضع خطة لتنفيذ عملية التدقيق. وضع جميع الإجراءات المختلفة التي يجب اتخاذها، بما في ذلك المجالات التي تعتقد أنها قد تكون ذات فائدة كبيرة. تعيين أعضاء الفريق لكل مهمة، إن وجدت. بعد ذلك، أنشئ جدولا زمنيا لوقت اكتمال كل إجراء. نعلم أن هذا الجدول الزمني قد تتغير بشكل ملحوظ في جميع مراحل عملية التدقيق ردا على معلومات جديدة.

جزء -2 - إجراء التدقيق Part2

Conducting the Audit

1 - إعطاء إشعار مسبق. سوف تحتاج المنشأة خلال عملية التدقيق الكثير من الوقت لتصبح  السجلات جاهزة. ويجب أن تخبرهم بالفترة الزمنية التي يجب مراجعتها (السنة المالية، على سبيل المثال)، وقائمة من الوثائق اللازمة كي تكون جاهزة للمراجعة. وتشمل هذه:
·        القوائم البنكية للسنة التي تتم مراجعتها
·        تقارير تسوية الحسابات المصرفية. و مقارنة البيانات المصرفية بالمقبوضات والمدفوعات النقدية.
·        تحقق من السجل للفترة الزمنية التي تخضع للتدقيق
·        قائمة بالشيكات الملغاة
·        قائمة بالمعاملات التي تم قيدها في دفتر الأستاذ العام (أو أي  نظام إلكتروني يتبع في معاملات الشركة، بما في ذلك الدخل والنفقات ).
·        طلب التحقق واستمارات السداد، بما في ذلك إيصالات وفواتير لجميع النفقات
·        إيصالات الإيداع لدى البنوك أو صناديق النقود .
·        الميزانية السنوية وتقارير أمين الصندوق الشهري

2- تحقق من أن جميع الشيكات الصادرة تم توقيعها بشكل صحيح، وإحتسابها وقيدها في الحسابات الصحيحة. وكلما جرى إثباتها، كان ذلك أفضل. ومع ذلك، كمراجع خارجي ، تحتاج فقط للتأكد من أن يتم قيد كل شيء في الحساب الصحيح.
3- ضمان قيد جميع الودائع حسب الإستحفاق. وهذا يعني أنها دخلت في الحسابات الصحيحة وسجلت  بدفتر الأستاذ و في دفتر الأستاذ العام. وفي الأساس، ستكون هذه الحسابات مستحقة القبض، ولكن ينبغي تقسيمها في مستحقات محددة، رهنا بنظام المنشأة.






جزء3  تدقيق القوائم المالية والتقاريرPart3

Auditing Financial Statements and Reports

 


1مراجعة جميع البيانات المالية. وتشمل هذه البيانات الميزانية العمومية وبيانات الدخل للفترة قيد المراجعة. ضمان تسجيل جميع المعاملات بشكل صحيح والمحاسبة عنها في دفتر الأستاذ العام. ويجب ملاحظة أي ودائع أو سحب غير عادية وضمان أن تكون محسوبة بشكل صحيح ومشروعة. تحقق من مطابقة جميع هذه الحسابات شهريا
·        وقد يكون الإيداع غير العادي مبلغا كبيرا جدا أو مبلغا واحدا من نشاط تجاري يقع خارج البلد. وستكون عمليات السحب غير المعتادة إذا كانت مبالغ كبيرة من المال تذهب إلى شخص واحد أو الأعمال التجارية على مدى فترة طويلة من الزمن.
·        يعني التوفيق بين مقارنة تقريرين أو وثائق مختلفة. على سبيل المثال، تتم مقارنة النقدية والاستثمارات مع بيانات البنوك والوساطة. وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي مقارنة الحسابات المستحقة القبض والدائنة مع طلبات العمال والفواتير، على التوالي. بالنسبة للمخزون، يمكن إجراء العد المادي والتقييم على الأقل مرة واحدة في السنة للتأكد من دقة المعلومات في دفتر الأستاذ العام.
·        للمطابقة، لا يحتاج المدقق إلى النظر في كل معاملة واحدة. إن أخذ عينة إحصائية من إجمالي عدد المعاملات (تحليل عدد قليل وتطبيق الخطأ النسبة المئوية للمجموعة بأكملها) يمكن أن يقدم نتائج مماثلة في وقت أقصر.
2 - ضمان الامتثال لجميع متطلبات الأنظمة . إذا كنت تدقق منشأة غير هادفة للربح، تحقق من حالة الإعفاء الضريبي الخاصة بها  وأنه تم تقديم النماذج المناسبة. ضمان تقديم عائدات الضرائب للجهات المالية وتجديد التأسيس ونماذج ضريبة المبيعات الحكومية، على سبيل المثال، حسب الضرورة.

3-مراجعة جميع تقارير أمين الصندوق. تأكد من أن ما تم تسجيله بسجل الصندوق قد تم تسجيله في السجلات المحاسبية وأن المجاميع مع دفتر الأستاذ تتطابق بدقة. تحقق من أن تقرير أمين الصندوق السنوي تم إعداده وتقديمه

جزء-4 -استكمال التدقيق وتقديم التوصياتPart4

Completing the Audit and Making Recommendations


 1- أكمل ورقة عمل المراجعة المالية. هذا ملخص لكل نشاط الفترة (عادة سنويا، ولكن يمكن أن يكون ربع سنوي كذلك). هذا يتضمن
·        الرصيد النقدي في بداية الفترة
·        جميع الإيصالات خلال ذلك الوقت
·        أي وجميع المدفوعات خلال ذلك الوقت
·        النقدية في نهاية الفترة
2  اقتراح تحسينات على عناصر التحكم الداخلية. تأكد من ملاحظة خاصة عند وجود مخالفات. إذا طلب منك ذلك، فقم بتقييم أداء المؤسسة مقابل ميزانيتها أو المقاييس الأخرى
      على سبيل المثال، قد تحتاج إلى اقتراح أن يوقع شخصان كل شيك، وليس شيك واحد فقط. قد تكون هناك وثائق يتم التخلص منها في نهاية السنة، عندما يتم حفظها لفترة زمنية أطول لأغراض ضريبية. نشير إلى أن النسخ الأصلية تحتاج إلى إنقاذ، وليس نسخ. تحديد الفترة الزمنية التي ينبغي حفظ جميع رسائل البريد الإلكتروني، وعادة لمدة 7 سنوات

3 - حدد رأيك في المراجعة. عند انتهاء التدقيق، يجب على المدقق صياغة رأي تدقيق. تنص هذه الوثيقة على ما إذا كانت المعلومات المالية المقدمة من قبل الشركة خالية من الخطأ وأن يتم الإبلاغ عنها بشكل صحيح وفقا لمعايير المحاسبة المقبولة عموما . أما ما إذا كانت التقارير تفي بهذه المعايير أم لا، فتصل إلى حكم مراجع الحسابات. إذا تم الإبلاغ عنها بشكل صحيح وخالية أو خطأ، المدقق يصدر رأي نظيفة. وإذا لم يكن الأمر كذلك، يصدر مراجع الحسابات رأيا معدلا. وتستخدم الآراء المعدلة أيضا إذا شعر المدقق بأنه لم يتمكن من إصدار مراجعة كاملة (لأي سبب من الأسباب)

4 أرسل المستند الذي تم توقيعه. هذا هو بيان أن كنت قد أكملت التدقيق وكنت قد وجدت أن الدفاتر هي دقيقة أو أن هناك قضايا. إذا وجدت أي مشاكل، مثل الشيكات المفقودة أو إيصالات (دون تفسير) أو خلاف ذلك التناقض الرياضيات، يجب أن نشير إلى ذلك في التقرير. ومن المفيد أيضا أن تدرج أي معلومات تراها مناسبة للمساعدة في تحديد تلك المسائل أو منع تكرارها لفترة المراجعة المقبلة.

المجتمع سؤال وجواب
بعد إجراء التدقيق، هل يجب الحصول على أي شهادة بأن المنشأة قد خضعت للتدقيق؟
نعم، يجب أن تتلقى الشهادة لإظهار الدليل على أن المؤسسة قد تم تدقيقها. إذا لم تحصل على شهادة، فيجب عليك طلب شهادة من إدارة المنشأة.

نصائح

إذا كنت تخطط للذهاب إلى هذه المهنة ، يجب أن يكون الصدق الشرط رقم واحد في أي موقف لمراجع الحسابات. حيث تتوقع الشركات 100٪ من الصدق من مدقق الحسابات . إذا لم تتمكن من إعطائها ذلك ، هذه ليست مهنة بالنسبة لك. لاحظ أن  المدقق من المفترض أن يمسك خيانة الأمانة، وليس خلق ذلك .

  يكمن سر "القصص العظيمة" في عدم وجود أسرار فيها. "القصص العظيمة" هي القصص التي سمعتها وتريد الاستماع إليها مرة أخرى. تل...