السبت، 4 مارس 2017

ماذا تعني مذكرة الخصم في كشف الحساب المصرفي؟
What does debit memo mean on a bank statement?     t
   تشير مذكرة الخصم في كشف الحساب المصرفي على إقتطاع مبلغ معين من رصيد حساب المتعامل لدى البنك . وبعبارة أخرى، مذكرة الخصم لديها نفس التأثير كما في  الشيكات  المكتوبة والمسحوبة من  الحساب المصرفي.
ومذكرة الخصم يصدرها البنك نفسه وبدون الرجوع على المتعامل في حالات عديدة مثل تسجيل  الفائدة المستحقة للبنك ، أودفع قسط القرض ، والرسوم المستحقة لقاء طباعة الشيكات، أورسوم معالجة الشيكات التي تم إرجاعها بسبب عدم كفاية الأموال ، وتحويل الأموال من حساب مصرفي إلى حساب آخر في البنك ، وهلم جرا.
يهتم المسؤول عن الحسابات الجارية في البنك  في إصدار ومتابعة تسجيل مذكرات الخصم، لأن تلك المذكرات تقلل من إلتزامات البنك المالية . عندما يخفض البنك رصيد حساب ما ، يحد من مسؤوليته. وبالتالي يتم تخفيض المطلوبات والإلتزامات مع دخول عمليات السحب اليومية التي يجريها زبائن البنك يوميا.
ما هو بيان المركز المالي؟   ?What is the statement of financial position
بيان المركز المالي هو اسم آخر للميزانية. وهو واحد من البيانات المالية الرئيسية وتقارير المراجعة لإظهار الموجودات والمطلوبات ، والفرق في المجاميع بينهما. إن المبالغ المدرجة في بيان المركز المالي هي المبالغ اعتبارا من اللحظة الأخيرة لفترة محاسبية معينة.
هيكل بيان المركز المالي يشبه المعادلة المحاسبية الأساسية. على سبيل المثال، ففي شركة تجارية تظهر المعادلة على الشكل التالي: الموجودات = الالتزامات + حقوق المساهمين .
يتم اللجوء لإعداد المركز المالي لأي منشأة  في حالات خاصة كدخول شركاء جدد أو تصفية شركة قائمة  وتخطي إستخراج  البيانات المالية التقليدية ( مثل حسابات الدخل ) والإعتماد على تحديد الفرق بين الموجودات والمطاليب لبيان المركز المالي الحقيقي للمنشأة ، وفي هذه الحالة لابد من تقرير وإعتماد المحاسب القانوني  للتأكد من الإلتزام بمبادئ المحاسبة والمطابقة والإفصاح .

الثلاثاء، 28 فبراير 2017

ما هو الفرق بين الأسهم والسندات؟
                  ? What is the difference between stocks and bonds         
الأسهم ، أو سهم من الأسهم ، تمثل حصة الملكية في الشركة. السندات هي شكل من أشكال الديون طويلة الأجل التي تقوم الشركة بإصدار وعود لدفع المبلغ الأصلي في موعد محدد.
الأسهم تؤتي أكلها لأصحابها، ولكن فقط إذا كانت شركة تعلن توزيع أرباح . أما السندات تدفع الفائدة لحملة السندات. وعموما، يتطلب عقد السندات دفع فائدة ثابتة كل فترة زمنية مثلا كل ستة أشهر.
كل شركة مساهمة لديها أسهم عادية. بعض الشركات تصدر الأسهم الممتازة بالإضافة إلى الأسهم المشتركة . العديد من الشركات لا تصدر السندات.

وغالبا ما يتم تداول الأسهم والسندات التي تصدرها الشركات الكبرى في  سوق الأسهم والسندات والتبادلات أو ما يسمى البورصة .


What is a journal entry? كيف يتم التسجيل في دفتر اليومية؟              
في الأنظمة المحاسبية أو مسك الدفاتر اليدويةbookkeeping systems ) )، يتم تسجيل المعاملات التجارية لأول مرة في سجل  يسمى " دفتراليومية العامة " .
عملية الإدخال بدفتر اليومية تتضمن غالبا المعلومات التالية :
-         التاريخ المناسب
-         رقم تسلسل العملية
-         المبلغ المدين  والحساب المدين
-         المبلغ الدائن  وحساب الدائن
-         وصف قصير للعملية / مذكرة
-         إشارة لرقم المستند مثل رقم الشيك
ثم يتم نقل المبالغ المسجلة في هذه اليومية ( journal ) إلى حساباتها في دفتر الأستاذ العام.
 لكن اليوم بوجود برامج و أنظمة المحاسبة عالكمبيوتر ، يجري تلقائيا تسجيل معظم المعاملات التجارية في حسابات دفتر الأستاذ العام مباشرة ، كما تتضمن البرامج المحاسبية معالجة فواتير المبيعات، وقضايا الشيكات للدائنين ، وعمليات المقبوضات من العملاء نقدا أوبشيكات  وكثير من العمليات الأخرى لدى المنشآت ، والنتيجة هي أننا لن نرى إدخالات دفتر اليومية التقليدية لمعظم المعاملات التجارية.

ومع ذلك، فإننا سوف نحتاج إلى معالجة بعض إدخالات دفتر اليومية لتسجيل التحويلات بين الحسابات المصرفية وتسجيل قيود التسوية  على سبيل المثال . لذا فمن المرجح أنه في نهاية كل فترة سيكون هناك حاجة إلى إدخال عدد من القيود في دفتر اليومية مثل : عبء الاستهلاكات  والائتمان و الاستهلاك المتراكم وقيود الفائدة المصرفية.

 

What is the distinction between debtor and creditor?
ما هو الفرق بين المدين والدائن؟
المدين هو الشخص (أو المؤسسة) التي يكون  فيها مدينا بمبلغ من المال لطرف آخر. (الطرف الذي هوصاحب المال وغالبا ما يكون المورد أو البنك الذي يشار إليه بتعبير الدائن).
 الدائن هو الشخص، البنك أو المؤسسة الأخرى التي قد أقرض المال أو الائتمان الموسع لطرف آخر. (إن الطرف الذي حصل على الائتمان وغالبا ما يكون العملاء سيشار إليه بتعبير المدين).
إذا اقترضت الشركة X المال من مصرفها، الشركة X هي المدين والبنك هوالدائن. إذا قام تاجر جملة A بتزويد البضائع  إلى تاجر التجزئة B، فالمزود A هو الدائن وتاجر التجزئة B هو المدين

وإذا كان من المفهوم أن تاجر الجملة يحقق هامش ربح بين سعر شراء من المستورد أو المنتج وبين سعر البيع لتاجر التجزئة ، فإن هامش الربح الذي يحققه البنك أو المقرض أو مؤسسة التمويل يتأتى من نسبة الفائدة المتفق عليها بين المدين والدائن والمترتبة على رصيد الحساب المدين من خلال حركة المقبوضات والمدفوعات الجارية على الحساب والتي سنشرحها بمثال عملي في منشورات قادمة .  

  يكمن سر "القصص العظيمة" في عدم وجود أسرار فيها. "القصص العظيمة" هي القصص التي سمعتها وتريد الاستماع إليها مرة أخرى. تل...