الاثنين، 18 سبتمبر 2017



       أنواع آلات الخياطة الصناعية الأساسية واستخداماتها 
تستخدم آلات الخياطة الصناعية  Industrial sewing machines  في إنتاج أنواع متعددة من الملابس الجاهزة. وذلك حسب نوع الماكينة والغرض منها .
من خلال خبرتنا لما يزيد عن 25 سنة في مجال الخياطة والنسيج ، أصبح لدينا معرفة متعمقة بآلات الخياطة اللازمة ، لكل عملية في خط سير إنتاج الألبسة . في هذا المنشور نتعرض لهذا الموضوع الذي من شأنه أن يساعد المبتدئين لتصور كيفية تطبيق الماكينة في صنع المنتجات المشتركة للملابس ، مع التنويه مسبقا أن النوع الواحد له عدة موديلات ، حيث تتسابق شركات صناعة ماكينات الخياطة على تطوير إنتاجها وإدخال التكنولوجيا الحديثة فيها وبالتالي فقد أصبحت موديلات ماكينات الخياطة بالمئات وهي أحيانا تؤدي نفس الغرض مع تحسينات وإضافات بالسرعة والتشذيب وسحب وتنظيف الخيوط العالقة .

1  1-    ماكينة درزة (أو غرزة ) إبرة واحدة مع قفل  
Single Needle Lock Stitch Machine        
ماكينة الدرزة ( أو الغرزة ) إبرة واحدة مع قفل التي تستخدم لخياطة وضم طاقين اثنين معا، هي من أقدم وأكثر ماكينات الخياطة شيوعا بالإستعمال لأنها بسيطة وخالية من التعقيد ومنها تطورت آلات الخياطة الصناعية الأخرى ومنها الخفيف الوزن والمتوسط والثقيل .
Single needle lock stitch machine


2- ماكينة الحبكة  Over lock Sewing Machine
الغرض من هذه الآلة ضم طاقين من القماش أو أكثر مع قص الحواشي الزائدة ، لذلك فهي حساسة جدا ، وتستخدم هذه الأنواع من الآلات في الغالب في خياطة الملابس المحبوكة لأكثر من غرزة وقص الحافة مع قفل الجوانب أو مايسمى (عنقبة ) ، مثل غرزة جوانب قميص تي شيرت . ومنها أصناف عديدة لإستخدامات متنوعة مثل : حبكة ودرزة في الألبسة الرياضية – وتركيب مطاط كيلوت رجالي وغيره حسب الموديل آلة أوفيرلوك.
Over edge machine



3. رش وصل آلة الخياطة  Flat lock sewing machine
 هذه الآلة تقوم بعملية مزدوجة حيث يجري وصل قطعتي قماش ببعضهما من أعلى وأسفل بآن واحد وتنزيل الخيوط بإبرتين أو ثلاث إبر ، فتعطي للقطعة المنتجة مظهرية جذابة . وهي شائعة خصوصا في صناعة الألبسة القطنية الداخلية الرجالية . تتوفرهذه الآلات في نوعين - سرير مسطح وسرير اسطوانة .

Flat lock stitch machine

4. ماكينة رش زند  Feed off the Arm
 وهي ماكينة رش وصل ليست مسطحة بل زند أو ذراع ، مع إبرة واحدة أو إثنتين ، تسخدم خصوصا في كفة داير القميص أو بلوزة رياضية رجالية أو نسائية وكذلك بنطلون الرياضة .


Feed off the arm

5. ماكينة تركيب أزرار Button Attaching Machine
آلة خاصة تستخدم فقط لتركيب زرفي الملابس ، من أحجام مختلفة يمكن تركيبها في نفس الجهاز عن طريق تغيير الإعدادات .تسخدم خاصة في صناعة القمصان أو الجاكيت



6. ماكينة فتح عراوي للقمصان  Button Hole Machine
ويستخدم هذا الجهاز لصنع ثقوب (عراوي ) زر الملابس. يمكن إجراء ثقوب زر مع كثافة غرزة مختلفة. كما هو الحال في القمصان والسراويل، وقمصان البولو إلخ.


7. آلة قفل (عنقبة )  Bartack machine
تستخدم هذه الآلة لتعزيز التماس في الملابس الجاهزة ، كما هو الحال في حلقة حزام البنطال الرجالي أوالانضمام (قفل أو عنقبة )  وفي الجزء السفلي من فتحة جيب البنطال .


8. متعرجة آلة الخياطة  Zigzag sewing machine
ويستخدم هذه الماكينة المعروفة ب" الزغزاغ " للخياطة المتعرجة أو ماتسمى التطريز، و في تصنيع الصدرية ، وكثير من الألبسة النسائية.


المصادر : أونلاين كلوذنغ ستادي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  يكمن سر "القصص العظيمة" في عدم وجود أسرار فيها. "القصص العظيمة" هي القصص التي سمعتها وتريد الاستماع إليها مرة أخرى. تل...