الجمعة، 17 مارس 2017


ما هي الميزانية العمومية ولماذا يتم إعدادها؟
What is a balance sheet and why is it prepared
يتم إعداد الميزانية العمومية لبيان المركز المالي للمؤسسة اعتبارا من لحظة محددة، مثل منتصف ليلة 31 كانون الاول ( ديسمبر) .
الميزانية العمومية للمؤسسة عبارة عن بيان تظهر فيه الموجودات التي تم الحصول عليها من التعاملات السابقة ( مثل مخزون البضائع والذمم المدينة والأصول الثابتة ) ، وتظهر فيه المطاليب (الالتزامات و ودائع العملاء) ، وحقوق المساهمين أوالمالكين فيها هي نتيجة الفرق بين قيمة الموجودات والمطاليب.
تظهر في الميزانية العمومية الموجودات المتداولة في قسم منفصل عن الموجودات طويلة الأجل. وبالمثل، تدرج الالتزامات الحالية في قسم منفصل عن الالتزامات طويلة الأجل. وهذا يسمح للمصارف، والموردين ، وغيرهم ممن له تعاملات مالية مع المنشأة أن يقوم بسهولة بحساب رأس المال العامل للمؤسسة. (ويعرف رأس المال العامل كموجودات متداولة ناقص المطلوبات المتداولة).
الميزانية العمومية لديها بعض القيود. على سبيل المثال، عادة ما ذكرت الأراضي والمباني بتكلفة ناقص الاستهلاك المتراكم للمباني. إذا زادت قيمة هذه الأصول ، لا يتم الإبلاغ عن القيمة العادلة نظرا لمبدأ التكلفة. أيضا، الأسماء التجارية والعلامات التجارية قد يكون لها قيمة كبيرة، ولكنها لا تقيد في الميزانية العمومية .
الميزانية العمومية يجب أن تقرأ مع البيانات المالية الأخرى (بيان الدخل، بيان التدفقات النقدية، وبيان التغيرات في حقوق الملكية و المساهمين) ومع الإيضاحات المتممة للقوائم المالية 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  يكمن سر "القصص العظيمة" في عدم وجود أسرار فيها. "القصص العظيمة" هي القصص التي سمعتها وتريد الاستماع إليها مرة أخرى. تل...