الأحد، 3 أبريل 2016




القسم الثالث والأخير
دراسة الجدوى المالية والإقتصادية للمشروع
يهتم هذا القسم بإحتساب قيمة المشروع الرأسمالية التي تتألف من :
الموجودات الثابتة ( عقارات - آلات ومعدات ) باﻹضافة للنفقات التشغيلية ( مواد أولية - أجور اليد العاملة - تكاليف الطاقة ..الخ ) منذ مباشرة الإنتاج ولمدة 3 أشهر على الأقل وتحديد مصادر تمويلها سواء كانت من أصحاب المشروع أو من البنوك بنسبة معينة لقاء ضمانات.
أما الدراسة الإقتصادية فالغاية منها وضع وإستخلاص المعايير والنسب التقريبة والزمنية لمردود النشاط الإنتاجي وبالدردجة الأولى تحديد فترة إسترداد رأس المال وتسديد القروض البنكية وفوائدها ، ونسبة الأرباح الواجب تحقيقها وكذلك عامل الربح إلى رأس المال ، وتحديد نقطة التعادل في نشاط المشروع . ولا مجال في هذه العجالة لشرح كيفية إستخراج تلك المؤشرات بل تم الإكتفاء بذكرها .
ختاما أرحب بالمداخلات وطلب الإيضاحات


تابع ماقبله- الجدوى اﻹقتصادية
ثانيا - الدراسة الفنية
والغايةمنها بيان الطريقة التي يمكن إتباعها ﻹحالة المشروع الموجود على الورق إلى حقيقة ملموسة على أرض الواقع.
وهذا قد يتطلب تشكيل أووجود فريق عمل من أصحاب المنشأة لديهم صﻻحية إصدار قرارات هامة بالشراء والدفع والتوظيف .
وتشمل هذه الدراسة النقاط الرئيسية التالية:
1- المواصفات الواجب توفرها في اﻵﻻت الﻻزمة للمشروع ومدى قدرتها على تحقيق الطاقة اﻹنتاجية ومصادر التوريد.
2- معدات ومستلزمات صيانة اﻵﻻت لدى تعرضها لﻷعطال أثناء اﻹنتاج.
3-المكان المخصص ﻹقامة المشروع وتركيب الﻵﻻت فيه والتحقق من المساحة وتوفير المعدات ومصادر الطاقةوالتجهيزات الكهربائية والهندسية.
4-تجهيز مستودع المواد الخام والتأكد من مصادرها وأيضا مستودع للمواد التامة الصنع وتأهيلهما للتخزين وسﻻسة إدخال وإخراج المواد ووقوف وسائل النقل.
5- توفير وتأهيل اليد العاملة بالمشروع من حيث العدد المناسب في اﻹدارة و اﻷقسام : الفنية(وهي اﻷهم) - المستودعات - التوضيب - التوزيع- المحاسبة


تابع ماسبق - دراسة الجدوى الإقتصادية للمشروعات
أولا - الدراسة التسويقية
[ ]الجدوى التسوقية هي من أهم دراسات الجدوى، ﻷنها تبدأ قبل المشروع وتستمر طيلة حياته لأنها تتضمن تسويق المنتجات.لذا فهي أهم أجزاء الدراسة.
[ ]كما أن الجدوى التسوقية تحدد حجم الحصة التي يستهدفها المشروع في السوق. فلو كان حجم سوق مشروبات العصائر أو منتجات اﻷلبان الإجمالي مليار ل ، فكم تستهدف 4% أو 5% وهكذا.وإذا حددت الحصة فكيف تصل إليها؟ هل هناك مستهلكين جدد يدخلون السوق تستهدفهم أم ستأخذهم من حصص المنافسين؟ وكيف؟( إذا كان السوق في حالة توازن)
وللعلم فإن دخول السوق يجري في ظل أسعار سائدة ومعروفة للمستهلكين، وبالتالي فالسعر موجود مسبقا وﻻ يمكن فرضه بل مراعاة اﻷخذ به ، مثﻻ زجاجة العصير أو الحليب أو علبة اللبن ب 150 من الصعب زيادة السعرفالناس لن تشتري إﻻ بصعوبة.
وهنا يأتي دور خفض التكاليف،فكلما خفضت التكلفة كلما زادت الأرباح. وكثرة البيع ليست مرادفة لزيادة اﻷرباح إﻻ إذا رافقها تخفيض في تكلفة المنتج.
لجدوى الاقتصادية:Feasibility Study
ظهر هذا المصطلح منذ أكثر من 30 سنة وصار متداوﻻ في المجاﻻت المالية والمحاسبية ومن متطلبات المصارف عند منحها القروض لزبائنها وأيضا من بعض الجهات الحكومية للموافقة على المشاريع الخاصة والعامة ،والمقصود باﻹصطﻻح واضح من عنوانه وهو التأكد من ربحية المشروعات المزمع إقامتها وأنه ﻻ وجود لعوائق تنظيمية أو قانونية أو تسويقية تمنع إقامتها.
[ ]وليس غايتنا هنا شرح هذا المصطلح ﻷن محركات البحث على اﻹنترنت مثل "غوغل" وغيرها تغص بالمواقع التي تشرح هذا الموضوع بالتفصيل بعديد الصفحات والمراجع. ولكن الغاية هنا إعطاء فكرة سريعة ومختصرة جدا عن كيفية إعداد دراسة الجدوى اﻹقتصادية التي تتضمن عادة البنود الرئيسية التالية :
أوﻻ -الدراسة التسويقية
ثانيا-الدراسة الفنية
ثالثا- الدراسة المالية واﻹقتصادية
وفي بعض البلدان يضاف أيضا الدراسة البيئية
[ ] يجب أن تحظى دراسة الجدوى اﻹقتصادية للمشروعات بمصداقية عالية ، لذا تقوم بإعدادها مكاتب مالية ومحاسبية مؤهلة لتقديمها للجهات المصرفية والهيئات المختصة و هذه الدراسات تتم على مسؤوليتها وتلتزم بصحة المعلومات الواردة فيها.
وفي المنشورات القادمة سنتعرض للبنود الثﻻثة السابقة ونرحب بأية ملاحظات أو إضافات حول الموضوع.

  يكمن سر "القصص العظيمة" في عدم وجود أسرار فيها. "القصص العظيمة" هي القصص التي سمعتها وتريد الاستماع إليها مرة أخرى. تل...