السبت، 12 مارس 2016



تابع إنشاء ورشة خياطة

ثالثا - اليد العاملة اللازمة ومؤهلاتها

ﻻتحتاج اليد العاملة في ورش الخياطة لمؤهﻻت وتحصيﻻت دراسية معينة بل تحتاج لمهارة يدوية في تشغيل ماكينات الخياطة بدقة وسرعة لتعطي إنتاجية جيدة، وبعض اﻷعمال واﻵﻻت تحتاج إلى خبرة وممارسة للمهنة لعدة سنوات.
1- عدد العاملين الﻻزمين للورشة يتوقف على عدد ماكينات الخياطة وعدد القطع المتوقع إنتاجها، فمثﻻ فإن 5 ماكينات خياطة تحتاج مبدئيا لعدد ﻻ يقل عن/ 10 / عمال منهم /5 /يعمل على الماكينات والباقين يتوزعون لﻷعمال المكملة والمتممة لﻹنتاج مثل تنظيف القطع من الخيوط العالقة ، وتشغيل جهاز البخار والمكاوي وحمل السﻻل المليئة باﻹنتاج لتحضيرها للكي وبعدها تبدأ عمليات اﻻمبﻻج المتنوعة التي تنتهي بجاهزية القطع المنتجة للتسليم للزبائن.
2- يتساوى عنصرا الرجال والنساء في العمل بورش الخياطة ولكن تبين بالتجربة أن المنتجات التي تعتمد على إحتساب اﻷجور بالقطعة وﻻتحتاج لعدة مراحل بل إلى خط إنتاج قصير وتكتفي بماكينة واحدة أو إثنتين (مثل الدرزة -أو تركيب أزرار) لﻹنتهاء من القطعة كالبنطلون أو القميص الرجالي ، أو الجاكيت والفيلد فإن الرجل فيها لديه قدرة إنتاجية عألية .
3- وفي حال إحتساب اﻷجور على أساس راتب يومي او إسبوعي أوشهري وأن القطعة الواحدة تحتاج للتنقل في عدة مراحل وماكينات (مثل قميص شيال أو نصف كم قطني وداخلي وتطريز بعضها ) فإن العنصر النسائي أقدر على اﻹنتاجية لما يتطلب ذلك العمل من رتابة ودقة وهدوء رغم اﻷجرة اﻷدنى التي تحصل عليها النساء.
4- يحتاج مشغل الخياطة إلى عنصرين أساسيين ﻻغنى عنهما ويمتلكان خبرة جيدة هما:
أوﻻ- المقصدار الذي يتولى القيام برسم أو وضع تصميم ومخطط الموديل على طاولة التفصيل  ومن ثم قص القماش إما بمقص التفصيل اليدوي أو باﻵلي .ومن الجائز أن يقوم بهذه الوظيفة صاحب الورشة نفسه إن كان لديه الخبرة بذلك.
ثانيا - المشرف أو المشرفة على الورشة وصاحب هذه الوظيفة يجب أن يكون لديه خبرة واسعة في العمل على ماكينات الخياطة ﻷن عليه أن يبادر لتوجيه عمال الماكينات وتﻻفي العقبات التي تعترض اﻹنتاج سواء من قبل العاملين أو اﻵﻻت والقدرة على إصﻻح اﻷعطال البسيطة وبنفس الوقت ضبط دوام و سلوك العاملين في صالة اﻹنتاج .
تلك هي أهم اﻷمور التي يجب مراعاتهأ  في موضوع اليد العاملة وبالحقيقة فإن له تشعبات عديدة من الجائز أنني لم أذكرها وأكون شاكرا لﻷخوة العاملين في هذا المجال من إبداء مﻻحظاتهم ﻹغناء الموضوع

الجمعة، 11 مارس 2016


               ثانيا – ماكينات الخياطة اللازمة للمشروع
تعتبر ماكينات الخياطة هي العمود الفقري لمشغل الخياطة ، ولكن قبل إقتناء أي ماكينة يجب تحديد خط  الإنتاج الذي سيختاره أصحاب المشروع هل هو مثلا :  إنتاج بنطلون أم قميص خارجي رجالي – الزي المدرسي أو لباس موحد (يونيفورم ) أم بيجاما للأطفال – بلوزة أو تنورة  نسائية - أو تيشرت و ألبسة داخلية قطنية .....الخ
إن إختيار خط الإنتاج ونوع الألبسة الجاهزة يجب أن لايكون عشوائيا بل قائما على عدة عوامل أهمها : رأس المال واليد العاملة والأقمشة المتوفرة وأسواق التصريف .
بعد إعتماد نوع المنتجات تكون الخطوة التالية معرفة وإختيار ماكينات الخياطة اللازمة للورشة وهذا يكون إما بإستشارة صاحب خبرة أو منشأة مماثلة ، أو غالبا بسؤال وكيل شركات آلات الخياطة الذي لديه معرفة بالماكينات التي تحتاجها صناعة الألبسة عادة .
وعموما فإن معظم الألبسة الخارجية الرجالية أو النسائية والولادية تعتمد في تشغيلها على عدد من ماكينات الدرزة ذات الخيط الواحد  بالإضافة إلى ماكينة حبكة (بعدة خيوط )  وأيضا تحتاج إلى ماكينات خاصة مثل : العنقبة – وفتح االعراوي – وتركيب الأزرار ولكن يمكن البدء بدون هذه الماكينات والإستعانة بورش خاصة بهذه الأغراض .
تحتاج الألبسة الداخلية القطنية والتيشرت والألبسة الرياضية والبيجامات بالإضافة للدرزة والحبكة ، لماكينات مخصصة مثل : الرش – الكلوريد – تركيب مطاط داخلي أو خارجي وغير ذلك . ولقد أوجد تطور الألبسة ماكينات غاية في التخصص ومزايا بالسرعة والإنتاجية وشفط الخيوط لسنا بصددها الآن لأنها تزيد بالتكلفة .
تحتل شركات آلات ومعدات الخياطة الألمانية والإيطالية مكانة مرموقة بجودة الآلة وقوتها وعمرها الإنتاجي ولكن إرتفاع أسعارها جعل من الماكينات اليابانية  منافسا قويا لها إلا أن الشركات التايوانية والصينية المتعددة قد إكتسحت السوق حاليا لرخص أسعارها بما يساعد على تخفيض رأس المال اللازم وزيادة عدد الآلات .

الأربعاء، 9 مارس 2016


                           أولا- المكان المناسب ومعداته
إن مكان المشروع هام جدا سواء من حيث المساحة لإستيعاب الآلات والمعدات أو الموقع ومدى قربه من الأسواق أو مصادر المواد اللازمة للإنتاج أو توفر الخدمات الضرورية للعمل والعمال وأهمها :
1.     وجود شقة أرضية أو قبو بمساحة لا تقل عن /100 / متر مربع ويفضل 120 - 150  متر مربع سواء كانت مملوكة أو مستأجرة ، ولكن يمكن عند الضرورة الإستفادة من السكن إذا كان المشروع عائليا . ويتعين تخطيط وتقسيم هذا المكان بمهارة لإستيعاب ماكينات الخياطة والمعدات الضرورية وأن يتوفر فيه: عداد كهرباء – عداد ودورات مياه – مطبخ و إستراحة.
2.     طاولة تفصيل بمقاسات تناسب خط الإنتاج ونوع القماش و يمكن العمل يدويا على طاولة بسطح فورمايكا قياس 1,80 x4,00 متر والأفضل إستخدام آلة مد وفرد القماش
3.     ضاغط هواء صغير أومتوسط مع فراشي دهان صغيرة لتنظيف الآلات
4.     مقص تفصيل كهربائي  8 - 10 إنش ومقص عادي يدوي ومقصات صغيرة متنوعة
5.     جهاز توليد البخار (شوديير ) مع طاولات ومكاوي كهربائية تعمل على البخار
6.     تجهيز الشقة بتمديدات كهربائية جيدة تؤمن إستمرار تدفق الطاقة بأمان و توصيل أسلاك ومآخذ آلات الخياطة بالكهرباء بدون عقبات أومخاطر.
7.     تركيب أرفف معدنية أوخشبية لوضع القماش الخارج من طاولة القص والتفصيل تهيئة لتسليمه إلى عمال الماكينات وغير ذلك من الإحتياجات .
8.     سلال بلاستيكية خشبية خفيفة لوضع الإنتاج غير التام الصنع و الخارج من مرحلة معينة من آلات الخياطة بإنتظار إجراءات أخرى .
9.     كراسي جلوس  للعمال وراء ماكينات الخياطة

10.                        تجهيز المطبخ بالمستلزمات الضروية لإستراحة العمال في الأوقات المخصصة لذلك وخاصة توفر مقاعد و بتوغاز ومعدات شاي وقهوة براد للطعام والماء












متطلبات إقامة ورشة خياطة
هناك ميل لدى كثير من الشباب للخروج من العمل الوظيفي والبدء بمشروع صغير خاص بهم لا يحتاج إلى تكنولوجيا حديثة تتطلب خبرة عالية ورأس مال كبير وبنفس الوقت يستوعب اليد العاملة التي تبحث عن فرص العمل . 
في هذه الحالة يمكن البدء بعمل في نطاق ضيق بصناعة الملابس الجاهزة وتوابعها ، إذا كنت مهتما (مهتمة ) لإنشاء مشروع صغير خاص بك ولكنك في حيرة في إختيار هذا المشروع و نوع المنتجات والآلات اللازمة فهذه بعض الأفكار التي تساعدك في إختيار خط الإنتاج وبعد ذلك يأتي دور إختيار الآلات .
إنشاء مصنع صغيرللألبسة 
يمكنك انشاء مصنع للملابس بحجم صغير مع آلات الخياطة وعمليات التصنيع الخاصة بك ، بمجهوداتك الشخصية وبتجربتك الذاتية وبقليل من الخبرة . مشروع لا يحتاج لتوظيف إلا عدد قليل من االيد العاملة .
تستطيع تحديد المنتجات مثل : الزي المدرسي ، تنورة للسيدات، بنطلونات رجالية ، قميص رجالي أو ولادي أو البلوزات للسيدات ، أو ألبسة قطنية خارجية ( تي شيرت أوبيجاما ) أو داخلية....الخ 
كما يمكن إنشاء مشاريع صغيرة أخرى لخدمة ومساعدة صناعة الملابس ، مثل الطباعة على القماش ، وكي الملابس وغيرها
في المنشور القادم سوف نستعرض متطلبات إقامة " ورشة خياطة " بشكل عام
                       متطلبات إقامة ورشة خياطة
                متابعة لما نشرته بتاريخ 2 /3/ 2016
من الضروري الإشارة أن المقصود هنا بيان الإجراءات العملية لإقامة ورشة خياطة بطاقة إنتاجية متوسطة من السهل تصريف منتجاتها ولاتتطلب إلا عدد قليل من الآلات واليد العاملة مع مراعاة إمكانية التوسع سواء من حيث المكان أو الآلات و إنعكاسها على الطاقة الإنتاجية ،
ومتطلبات مثل هذا المشروع حتى يمكنه الإقلاع  هي التالية :
أولا – محل أومكان إقامة المشروع ومرفقاته
ثانيا – ماكينات الخياطة اللازمة لخط الإنتاج
ثالثا – اليد العاملة ومؤهلاتها
رابعا – توفيرالأقمشة اللازمة للإنتاج
خامسا – تسويق المنتجات

سادسا – الإجراءات القانونية

  يكمن سر "القصص العظيمة" في عدم وجود أسرار فيها. "القصص العظيمة" هي القصص التي سمعتها وتريد الاستماع إليها مرة أخرى. تل...