تابع ماسبق - دراسة الجدوى الإقتصادية للمشروعات
أولا - الدراسة التسويقية
[ ]الجدوى التسوقية هي من أهم دراسات الجدوى، ﻷنها تبدأ قبل المشروع وتستمر طيلة حياته لأنها تتضمن تسويق المنتجات.لذا فهي أهم أجزاء الدراسة.
[ ]كما أن الجدوى التسوقية تحدد حجم الحصة التي يستهدفها المشروع في السوق. فلو كان حجم سوق مشروبات العصائر أو منتجات اﻷلبان الإجمالي مليار ل ، فكم تستهدف 4% أو 5% وهكذا.وإذا حددت الحصة فكيف تصل إليها؟ هل هناك مستهلكين جدد يدخلون السوق تستهدفهم أم ستأخذهم من حصص المنافسين؟ وكيف؟( إذا كان السوق في حالة توازن)
أولا - الدراسة التسويقية
[ ]الجدوى التسوقية هي من أهم دراسات الجدوى، ﻷنها تبدأ قبل المشروع وتستمر طيلة حياته لأنها تتضمن تسويق المنتجات.لذا فهي أهم أجزاء الدراسة.
[ ]كما أن الجدوى التسوقية تحدد حجم الحصة التي يستهدفها المشروع في السوق. فلو كان حجم سوق مشروبات العصائر أو منتجات اﻷلبان الإجمالي مليار ل ، فكم تستهدف 4% أو 5% وهكذا.وإذا حددت الحصة فكيف تصل إليها؟ هل هناك مستهلكين جدد يدخلون السوق تستهدفهم أم ستأخذهم من حصص المنافسين؟ وكيف؟( إذا كان السوق في حالة توازن)
وللعلم فإن دخول السوق يجري في ظل أسعار سائدة ومعروفة للمستهلكين، وبالتالي فالسعر موجود مسبقا وﻻ يمكن فرضه بل مراعاة اﻷخذ به ، مثﻻ زجاجة العصير أو الحليب أو علبة اللبن ب 150 من الصعب زيادة السعرفالناس لن تشتري إﻻ بصعوبة.
وهنا يأتي دور خفض التكاليف،فكلما خفضت التكلفة كلما زادت الأرباح. وكثرة البيع ليست مرادفة لزيادة اﻷرباح إﻻ إذا رافقها تخفيض في تكلفة المنتج.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق