الأربعاء، 16 مارس 2016




              رابعا – توفيرالأقمشة ومستلزمات الإنتاج
 بعد تجهيز مكان الورشة بالمعدات الأساسية وإحضار ماكينات الخياطة التي تناسب نوعية الإنتاج  ، يجب توفير المواد الخام اللازمة لخط الإنتاج ، بالتوازي مع وجود المقصدار والمشرف وحتى قبل إستكمال جميع عدد العمال .
  من المفروض أن يكون واضحا لأصحاب المشروع نوع الأقمشة اللازمة للإنتاج سواء من حيث المصدر ووحدة التعامل والسعر السائد بالسوق والحد الأدنى اللازم توفره منها لبدء العملية الإنتاجية ومن ثم المسارعة إلى توفير الكميات المناسبة وتخزينها بالورشة للمباشرة بالتشغيل في أي وقت وذلك بالتشاور خصوصا مع المقصدار .
   من أهم الظروف التي تساعد على نجاح مشروع ورشة خياطة عندنا ، توفر المواد الخام اللازمة للإنتاج بالسوق المحلي ، سواء كانت أقمشة قطنية أو ممزوجة مصنعة محليا لدى معامل الحياكة يتم معالجتها فيما بعد ، أومتوافرة لدى محلات بيع الأقمشة بالجملة ، وهذا مالا يتوافر في العديد من البلدان الأخرى.
في الأقمشة القطنية أو الممزوجة المصنعة لدى معامل الحياكة العديدة ، على آلات النسيج الدائري  ( السيلكولير ) يوجد عدة أقطار لتلك الآلات كما يوجد عدد من المصابغ الفنية التي تتولى تحضيرها لتصبح جاهزة للقص والتفصيل . أما الأقمشة الأخرى التي تستعمل في إنتاج القمصان والبنطلونات الرجالية والنسائية ومايماثلها من الألبسة الخارجية فهي إما صناعة محلية أو بضاعة مستوردة في الغالب ، من السهل الحصول عليها لأنها موجودة عند تجار الجملة .
إلى جانب المواد الخام يتعين توفير مستلزمات الخياطة  وأهمها خيوط  ماكينات الخياطة  التي هي بالغالب ذات نمر وتصاميم موحدة ولكن بألون عديدة ، وزيوت الماكينات و إبر وملاقط في درج كل ماكينة خياطة .

ومع توفير الأقمشة والخيوط ، والإبر،  والملاقط ، والمقصات الصغيرة اللازمة للتنظيف ،وماسورات القياس المترية، وغير ذلك من المستلزمات التي لابد منها في سير عملية خياطة الملابس ، يتعين على ورشة الخياطة الإقلاع وبدء الإنتاج .











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  يكمن سر "القصص العظيمة" في عدم وجود أسرار فيها. "القصص العظيمة" هي القصص التي سمعتها وتريد الاستماع إليها مرة أخرى. تل...