الأحد، 16 أغسطس 2015


( 2) ماهو التدقيق
وظيفة المحاسب ووظيفة المدقق
من المعروف أن المحاسب القانوني يقوم بتدقيق الأعمال التي يقوم بها المحاسب أو جهاز المحاسبة لدى منشأة معينة ، وبالتالي لايجوز أن يتولى المحاسب القانوني وظيفة المحاسب أو مدير الحسابات بنفس المنشأة لأنه بهذه الحالة يدقق الأعمال التي قام بها هونفسه. 
ولكن بنفس الوقت يمكن للمحاسب القانوني أن يؤدي وظائف المحاسب بمنشأة ما شريطة أن لايكون هو المحاسب القانوني الذي يدقق حسابات هذه المنشأة. وهذا مايحصل إذ أن أكثر المكاتب المهنية في العالم تمارس مهنة " المحاسبة والتدقيق" حيث تعتبر الأعمال المحاسبية جزأ هاما من الخدمات التي تقوم بها ، ولكن كما أشرنا لاتقوم بتدقيق وتصديق الحسابات الختامية لها وفقا لهذا المبدأ.
ويمكن تشبيه هذا الموضوع في مجال هندسة المقاولات بالمهندس المنفذ - الذي يماثل المحاسب بالمسؤلية عن العمل الذي ينفذه - والمهندس الإستشاري الذي يماثل المحاسب القانوني من حيث تدقيق ورقابة أعمال المهندس المنفذ. .
وبهذا المعنى لايجوزللمحاسب القانوني التصديق على الميزانيات والحسابات الختامية الذي يقوم هو بإستخراجها من السجلات , ولكن من الطبيعي بعد إستلام ميزان المراجعة النهائي الذي أعده محاسب المنشأة ، أن يتولى إجراءات التسوية والمناقلة القيدية التي تتطلبها إخراج الحسابات الختامية وتبويبها في حساب الأرباح والخسائر والميزانية العامة وبيان التدفق النقدي .

  يكمن سر "القصص العظيمة" في عدم وجود أسرار فيها. "القصص العظيمة" هي القصص التي سمعتها وتريد الاستماع إليها مرة أخرى. تل...