الجمعة، 28 نوفمبر 2014




                                من دمشق القديمة ...شارع الملك فيصل 




رغم أني من سكان مدينة دمشق منذ أوائل ستينات القرن الماضي لكن لم أكتشف سحر شوارع وأحياء دمشق القديمة إلا بعد رجعت لعادة المشي والسير على الأقدام بدلامن وسائل النقل العامة والخاصة ، مماشجعني على بيع سيارتي الـ KIA والإستغناء عنها .
من أهم الشوارع التي جذبتني وشعرت بمتعة المشي  فيها الطريق المسمى  شارع الملك فيصل  ( نسبة إلى فيصل بن الحسين ملك سوريا بعد الإنسحاب العثماني من سوريا عام 1918 ) و الذي يمتد من ساحة برج الروس قريبا من باب توما وصولا لساحة المرجة التاريخية بطول حوالي 800 م ، مرورا بعدة مفارق على اليمين واليسارتصل لحارات دمشق القديمة .
كان هذا الشارع يتألف سابقا من عدة أسواق وحارات متداخلة مع بعضها ولكن أخذ شكله الحالي لدى إنشاء خط  "الترامواي " في ثلاثينيات القرن الماضي ، ومن ثم أصبح على جانبيه عدد لايحصى من المحلات التجارية والحرفية والمساجد والمطاعم الشعبية وصيانة وإصلاح المعدات الغزيرة بتنوعها منها على سبيل المثال : الحدادة والنجارة والألمنيوم والأدوات الصحية وصناعة خزانات المياه وأعمال الحدادة والنحاس والقصدير وكراسي القش والخيزران وبسطات لاتحصى للخضروات والفواكه وبيع اللحوم والأسماك والكثير الكثير مما يجعله دائما غاصا بالمارة مزدحما بالسيارات منذ الصباح الباكر وحتى مابعد الغروب مما ينطبق تسميته بخلية نحل دائمة الحركة والنشاط .
ومايزيد في أهمية هذا الشارع إتصاله بأسواق وأماكن رئيسية وحيوية إذ يتفرع عنه سوق الصابون القريب من سوق الهال القديم وسوق المناخلية وصولا لخلف القلعة ، وأيضا السوق المؤدي لمقام السيدة رقية حيث يصل المكتبة الظاهرية وتفرعا للجامع الأموي الكبير ، وأيضا يتفرع عنه طريق لباب السلام وصولا لشارع القيمرية .

هذا غيض من فيض لهذا الشارع المذهل الذي يمكن القول أنه نادر الوجود في عواصم العالم .

الأربعاء، 26 نوفمبر 2014



وهذه صورة دفتر يومية مقترح للمنشآت الصغيرة المهنية والحرفية الذي جرت الإشارة إليه أعلاه

صفحة الدفتر من الداخل

مثال عن كيفية القيد بالدفتر


لمزيد من المعلومات يمكن الإتصال  من أي مدينة في سوريا أو البلدان العربية المجاورة =
هاتف /00963114442166 فاكس /00963114428467
موبايل /00963944475939 ( واتس آب – فايبر ) إيميل  katmeaudit@gmail.com
صفحتنا على  face book-auditor mohssen katmah

صفحتنا على twitter -@katmahauditor- mohssen  katmah


  5- في هذه الحالة نقترح مسك دفتر يومية مبسط وفقا للنموذج المرفق ويمكن تصوير العمليات فيه شهريا على الفتوكوبي وإرساله باليد أو بالإيميل لمكتب المحاسبة الذي يقوم بالإجراءات الفنية عليه لقاء أتعاب شهرية أو سنوية مقبولة .


  4- ولكن في العديد من المنشآت الفردية الصغيرة  قد لايتوفر مستندات وثبوتيات للقيد مثل : الصيدليات والأطباء والمحامين والمكاتب العلمية والبقاليات والحرف اليدوية ولكن بنفس الوقت ترغب هذه المنشآت أن تعرف الوضع النقدي والنهائي لديها .


3- نحن نقوم بالخدمات المحاسبية accunting services باللجوء للبرامج الحاسوبية الجاهزة أو لبرنامج إكسل  exle حيث نستطيع مسك حسابات عدد كبير من المنشآت المتوسطة والصغيرة ، وبشكل مستقل لكل منشأة التي تصبح  بهذه الحالة بغير حاجة للدفاتر أو لمحاسب بعمل جزئي أومتفرغ وما على تلك المنشآت بهذه الحالة إلا تسليم المستندات والثبوتيات والأوراق لمكتب المحاسبة الذي يتولى هو عمليات القيد والتسجيل ، ومن ثم يتم إستخراج الحسابات والبيانات اللازمة وإرسالها للمنشأة  .



    2- هناك صعوبة في التسجيل حسب الأصول المحاسبية  لأن ذلك يحتاج إلى " محاسب " ذو خبرة وهذا يزيد أعباء المنشآت الصغيرة والمتوسطة ، لذا يتم القيد من قبل أصحاب تلك المنشآت ولكن بشكل غير نظامي وبالقيد المفرد مما يصعب فيه معرفة نتائج العمل التجاري 

1-  رغم أن المنشآت الفردية الصغيرة  والمتوسطة الخاضعة لضريبة الدخل المقطوع في سوريا والبلدان المجاورة غير ملزمة بمسك وإظهار دفاتر محاسبية نظامية ، وبالتالي غير ملزمة بتقديم بيانات مالية في آخر السنة بل بدفع مبلغ مقطوع للدوائر المالية ، إلا أن العديد من هذه المنشآت لديها دفاتر تسجل فيها العمليات التجارية التي تقوم بها من بيع وشراء كما تحتفظ بكثير من  أوراق تلك العمليات .


  2- هناك صعوبة في التسجيل حسب الأصول المحاسبية  لأن ذلك يحتاج إلى " محاسب " ذو خبرة وهذا يزيد أعباء المنشآت الصغيرة والمتوسطة ، لذا يتم القيد من قبل أصحاب تلك المنشآت ولكن بشكل غير نظامي وبالقيد المفرد مما يصعب فيه معرفة نتائج العمل التجار
             

               كيف تستطيع المنشآت الصغيرة والمتوسطة

                          تسجيل قيودها بدون محاسب !!!
                 
                     
نموذج صفحة اليومية 

نموذج دفتر يومية صندوق

مثال توضيحي لأصول القيد
                              كيف تستطيع المنشآت الصغيرة والمتوسطة
                          تسجيل قيودها بدون محاسب !!!
    رغم أن المنشآت الفردية الصغيرة  والمتوسطة الخاضعة لضريبة الدخل المقطوع في سوريا والبلدان المجاورة غير ملزمة بمسك وإظهار دفاتر محاسبية نظامية ، وبالتالي غير ملزمة بتقديم بيانات مالية في آخر السنة بل بدفع مبلغ مقطوع للدوائر المالية ، إلا أن العديد من هذه المنشآت لديها دفاتر تسجل فيها العمليات التجارية التي تقوم بها من بيع وشراء كما تحتفظ بكثير من  أوراق تلك العمليات .
     هناك صعوبة في التسجيل حسب الأصول المحاسبية  لأن ذلك يحتاج إلى " محاسب " ذو خبرة وهذا يزيد أعباء المنشآت الصغيرة والمتوسطة ، لذا يتم القيد من قبل أصحاب تلك المنشآت ولكن بشكل غير نظامي وبالقيد المفرد مما يصعب فيه معرفة نتائج العمل التجاري .
   نحن نقوم بالخدمات المحاسبية accunting services باللجوء للبرامج الحاسوبية الجاهزة أو لبرنامج إكسل  exle حيث نستطيع مسك حسابات عدد كبير من المنشآت المتوسطة والصغيرة ، وبشكل مستقل لكل منشأة التي تصبح  بهذه الحالة بغير حاجة للدفاتر أو لمحاسب بعمل جزئي أومتفرغ وما على تلك المنشآت بهذه الحالة إلا تسليم المستندات والثبوتيات والأوراق لمكتب المحاسبة الذي يتولى هو عمليات القيد والتسجيل ، ومن ثم يتم إستخراج الحسابات والبيانات اللازمة وإرسالها للمنشأة  .
   ولكن في العديد من المنشآت الفردية الصغيرة  قد لايتوفر مستندات وثبوتيات للقيد مثل : الصيدليات والأطباء والمحامين والمكاتب العلمية والبقاليات والحرف اليدوية ولكن بنفس الوقت ترغب هذه المنشآت أن تعرف الوضع النقدي والنهائي لديها .
 في هذه الحالة نقترح مسك دفتر يومية مبسط وفقا كما في الصور المرفقة ويمكن تصوير العمليات فيه شهريا على الفتوكوبي وإرساله باليد أو بالإيميل لمكتب المحاسبة الذي يقوم بالإجراءات الفنية عليه لقاء أتعاب شهرية أو سنوية مقبولة .
لمزيد من المعلومات يمكن الإتصال  من أي مدينة في سوريا أو البلدان العربية المجاورة =
هاتف /00963114442166 فاكس /00963114428467
موبايل /00963944475939 ( واتس آب – فايبر ) إيميل  katmeaudit@gmail.com
صفحتنا على  face book-auditor mohssen katmah

صفحتنا على twitter -@katmahauditor- mohssen  katmah

  يكمن سر "القصص العظيمة" في عدم وجود أسرار فيها. "القصص العظيمة" هي القصص التي سمعتها وتريد الاستماع إليها مرة أخرى. تل...