الخميس، 16 أكتوبر 2014



     أهمية الضبط الداخلي لدى مصانع الطوب الأحمر


علاقة اﻹنسان بالفخارقديمة جدا و ذكرت بالقرآن الكريم باﻵية رقم(13) من سورة الرحمن"خلق اﻹنسان من صلصال كالفخار"
ماهي الأنظمة الداخلية الخاصة التي تحتاجها مصانع الطوب الأحمر الحديثة وخاصة القائمة في السعودية ودول الخليج العربية الأخرى لتحقيق الضبط الداخلي والرقابة على الأداء!!
لاشك هناك العديد من البرامج الحاسوبية الجاهزية أو التي يمكن تجهيزها لتتلائم مع أي مصنع قائم بديلا عن قيود وعمليات المحاسبة اليدوية التقليدية ولكن هذه البرامج هي نقل لما يتم تسجيله يدويا أو آليا على المستندات وبالتالي لابدمن تعليمات تطبيقية لإرشادالعاملين لدى تنفيذ كافة العمليات.
لذا سوف نستعرض في المنشورات التالية أهم التعليمات التي يجب إصدارها والعمل على تطبيقها.
بداية أي عمل إستشاري يجب أن يبدأ بدراسة الوضع التنظيمي لدى مصنع الطوب الأحمر أو الطوب الرملي أو أي مشروع صناعي آخر وفي هذا الصدد ينصح بإعداد خريطة تنظيمية تبين فيها خطوط الإرتباط والصلاحيات بين مختلف الأقسام
أولا – قسم المبيعات والبوابة :
دراسة سياسة المبيعات المتبعة والتأكد من سلامة عمليات تسليم البضاعة المباعة من لحظة نقل المواد بأرض المصنع وحتى تسليمها للزبائن وطريقة إستلام قيمتها، وإصدار تعليمات واضحة لكل الجوانب المرافقة وأهمها
1-
رقابة دائمة ويومية لمخزون المصنع من الطوب الأحمر ليتم على أساسة تسليم البضاعة .
 2- رقابة الإجراءات المتبعة في قسم التحميل لدى دخول وخروج الشاحنات من بوابة المصنع والمكلفة بنقل الطوب الأحمر للموزعين والعملاء ومدى التقيد بالنظام الحاسوبي المتبع .
3 - التشديد على بوابة المصنع لدى دخول وخروج الأشخاص والسيارات والشاحنات ومسك المستندات والسجلات التي تضمن سلامة المصنع
ثانيا - مستودع قطع الغيار
 وللأهمية البالغة لهذا الموضوع سيجري :
أ– وضع تعليمات فورية للجرد الفعلي في مستودع قطع الغيار وتحديد تاريخ هذا الجرد . 
ب- وضع تعليمات تنظيم ورقابة إجراءات إدخال وإخراج المواد وترتيبها في مستودع قطع الغياربشكل يسهل تداولها والوصول إليها بما فيها قطع الغيار المستعملة. 
ج – وضع تعليمات "محاسبة قطع الغيار للوصول إلى معرفة رصيد كافة الأصناف على نظام الإكسل( في حال عدم وجود برامج حاسوبية أخرى مثل الآيفس)
د – تعليمات الجرد الدوري- الدائم للسيطرة على موجودات مستودع قطع الغيار

ثالثا - تعليمات خاصة بقسم المشتريات
والإجراءات المتبعة في المشتريات الداخلية والخارجية وماتتطلبه من تقديم عروض أو إنشاء عقود وخاصة في قطع الغيار والمواد الخام وضبط عمليات إستلام المواد والخدمات وأصول سداد قيمتها للموردين مع مراعاة أن يكون هذا القسم مستقلا عن مستودع قطع الغيار.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  يكمن سر "القصص العظيمة" في عدم وجود أسرار فيها. "القصص العظيمة" هي القصص التي سمعتها وتريد الاستماع إليها مرة أخرى. تل...